العلم نهضة الامة الإسلامية

 افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  Category5

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات ثقافة 2009 شعارنا العلم نهضة الأمة الإسلامية . المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه و شكرا لك ,المدير العام:محمد تابليت . santa

العلم نهضة الامة الإسلامية

 افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  Category5

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات ثقافة 2009 شعارنا العلم نهضة الأمة الإسلامية . المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه و شكرا لك ,المدير العام:محمد تابليت . santa

العلم نهضة الامة الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العلم نهضة الامة الإسلامية

شعارنا العلم معرفة شعارنا العلم نهضة الأمة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

.: عدد زوار المنتدى :.

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تعرف علي اكثر الاعشاب الطبيعية للحفاظ علي الصحة
 افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_icon_minitimeالجمعة مارس 01, 2013 12:20 pm من طرف tymora

» {الدرس الأول} ما هي ثغرة ألـSQL injection وشـرح لأهم أوامرها
 افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_icon_minitimeالأحد فبراير 24, 2013 7:51 am من طرف adelhadad

» {الدرس العاشر}ما هو الهاش وكيفية التمييز بين الهاشات
 افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 22, 2012 5:28 am من طرف mohamed10060

» موضوع كامل عن الحج
 افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 13, 2012 11:45 am من طرف خالدوه

»  {الدرس الثالث} استخراج عدد الأعمدة باستخدام +order+by+
 افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 09, 2012 10:42 am من طرف mohamed10060

» {الدرس الثاني} معرفة المواقع المصابة بثغرة الـSQL injection
 افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 09, 2012 10:42 am من طرف mohamed10060

» {الـدرس الثامن} حقن المواقع المصابة ببرنامج الــ Havij
 افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 09, 2012 10:41 am من طرف mohamed10060

» {الدرس الرابع} استخراج العامود المصاب باستخدام +union+select+
 افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 09, 2012 10:40 am من طرف mohamed10060

» إختراق البريد الإلكتروني بإستعمال عمك غوغل
 افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 14, 2012 8:34 am من طرف mohamed10060

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mohamed10060
 افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_vote_rcap افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_voting_bar افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_vote_lcap 
issame1995
 افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_vote_rcap افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_voting_bar افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_vote_lcap 
salah
 افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_vote_rcap افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_voting_bar افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_vote_lcap 
michaal
 افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_vote_rcap افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_voting_bar افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_vote_lcap 
خالدوه
 افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_vote_rcap افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_voting_bar افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_vote_lcap 
abdo
 افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_vote_rcap افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_voting_bar افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_vote_lcap 
malik
 افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_vote_rcap افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_voting_bar افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_vote_lcap 
fio123
 افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_vote_rcap افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_voting_bar افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_vote_lcap 
fouad_tablit
 افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_vote_rcap افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_voting_bar افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_vote_lcap 
leader
 افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_vote_rcap افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_voting_bar افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_vote_lcap 

 

  افتراضي تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mohamed10060
Admin
Admin
mohamed10060


الأوسمة :  افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  12
الهواية :  افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  Swimmi10
المهنة :  افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  Studen10
المزاج :  افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  4010

الجنس : ذكر الدولة : الجزائر

عدد المساهمات : 201
نقاط : 926
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 15/09/2009
العمر : 29
الموقع : حاسي مسعود
تعاليق على المنتدى : منتدى من الروائع

 افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  Empty
مُساهمةموضوع: افتراضي تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011     افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 08, 2011 3:47 pm

تصحيح وحلول مواضيع شهادة التعليم المتوسط 2011 bem
تصحيح شهادة التعليم المتوسط


ملاحظة هذا التصحيح هو اجتهاد فقط وليس التصيحيح الرسمي


دورة جوان 2011
اللغة العربية



النص :
المدن الجميلة تظل مرتسمة في أفكار الزائرين * وتتمتع باحترام وهيبة لا يتأتيان إلا بعناية سكانها * سواء أكانوا مواطنين أم مؤسسات مسؤولة عن التنظيم
وفي الحقيقة لا نستطيع أن نقول : أن مسؤولية ترتيب المدن وتنظيفها تقع على عاتق جهة دون أخرى فالجميع ينبغي أن تصب جهودهم في حقل واحد ومصلحة واحدة .غير أن الجهة المختصة تتحمل دور الراعي الفنّي * الذي يهيّئ الإمكانات والوسائل المساعدة على
دوام التنظيم ودعم تنفيذه .
ومن هنا تنهض البلديّات بهذه المهمة * وتهيب بمواطنيها وساكنيها أن يُسهموا فيها من أجل مدينة أكثر جمالا * وأعمّ نظافة. مع العلم * أن الجهات المختصة تبذل أقصى الجهد في تنظيم الشوارع * واستنبات الأشجار *وترتيب السّاحات * ووضع سلال القمامة في أماكن بارزة
ومن الظواهر السلبية التي يمارسها بعض المواطنين القيام بتكسير اجهزة الهاتف ومصابيح الإنارة العمومية * ورمي القمامة على قارعة الطريق . وكثيرا ما نشاهد البعض وهم يتجولون حاملين زجاجات المرطبات أو علب المواد الغذائية ثم يرمونها في أيّ مكان بعد أن ينتهوا من استعمالها فتترك أثرا يشوّه الجمال * ويضر بالصحة * ويسبب الأذى كما أن بعض الناس يرمون المواد المستهلكة من خلال نوافذ سياراتهم * وهم يعلمون مدى الأذى الذي يتسببون فيه .
د
. سليمان محمد
الأسئلة
الجزء الأولـــ
ا- البناء الفكري
1- هات عنوانا مناسبا للنص
2- على من تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن في نظر الكاتب
3 - أشار الكاتب إلى بعض الظواهر السلبية التي يقوم بها بعض المواطنين
اذكرها
4 - اشرح : يسهموا – يشوّه
5- هات من النص ضد ما يلي : مخفية – الإيجابية
ب البناء الفني
1- ما نوع النص
2- بيّن نوع الصورة البيانية الآتية : تصبّ جهوده ثم اشرحها
ج البناء اللغوي :
1- أعرب المدن والهاء في كلمة يمارسها
2- ما محا الجملتين بين قوسين من الإعراب : وهم يتجولون – أن ينتهوا
3- استخرج من النص اسم تفضيل ثم اذكر فعله
الجزء الثاني
الوضعية الإدماجية
السند
أزعجتك الأوساخ المنتشرة في حيّك فاتفقت مع مجموعة من ساكنيه على تنظيفه
وتجميله
التعليمة


اكتب نصا من اثني عشر سطرا تسرد فيه الأعمال التي قمتم بها داعيا السكان
إلى المحافظة على نظافة الحيّ وجماله .







التصحيح
الجزء الأولــــ

أ-البناء الفكري :
1- العنوان المناسب للنص : نظافة المدن
2- تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن في نظر الكاتب على : الجميع
3- الظواهر السلبية التي أشار إليه الكاتب :
- القيام بتكسير أجهزة الهاتف
- تحطيم مصابيح الإنارة
- رمي القمامات في الطريق
4- الشرح :
يسهموا : يشاركوا
يشوّه : يلطخ * يفسد
5- الضدان
مخفية ضدها : بارزة
الإيجابية ضدها : السلبية
ب- البناء الفني
1- نوع النص : مقال
2- نوع الصورة البيانية في:" تصبّ جهودهم " :استعارة مكنية
ج- البناء اللغوي :
1- إعراب المفردات :
هـا : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به
المدن : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
2- إعراب الجمل :
وهم يتجولون : جملة اسمية في محل نصب حال
أن ينتهوا : جملة فعلية مصدرية في محل جر مضاف إليه
3- استخراج اسم التفضيل وبيان فعله
أكثر من الفعل كَثُر
أو
أعمّ من الفعل عمّ
الجزء الثاني
الوضعية الإدماجية :
كلّ صباح حينَ أخذُ الطريق متجهًا إلى المتوسط حيث أدرسُ * كنت أمر - انطلاقا من مخرج العمارة التي أقيم ُ فيها أنا وأسرتي- على بقايا الأجُرّ تركها منْ قاموا بتعديل في سكناتهم هنا وهناك * وأطنانٍ من القمامة ألقاها السكانُ دونَ استثناء من الأبواب أو من على الشرفات * ممّا كان يشعرني بالحزن الشديد على ما وصلنا إليه نحنُ المسلمين الذينَ يأمرنا ديننا بالنظافة في كل وقت و التوضؤ لكلّ صلاة.
وفي يوم من الأيام * وبمناسبة زواج أحد أبناء الحي * اجتمعنا في السّاحة بيْنَ العمارات * وعبّرَ كلُّ مِنَّا عن انزعاجه من هذه المناظر المؤذية وكأننا لم نساهم فيها لا من بعيد ولا من قريب! فقلت لمن كان حولي : إن أول خطوة لمعالجة هذه المشكلة هي أن نقر جميعا بمسؤوليتنا على الوضع المزري الذي يعيشه حيّنا الجميل * ثم علينا أن نتفق جميعاعلى تنظيفه * وتجميله * وذلك بتوزيع المسؤوليات فيما بينا * فليقم بعضنا بجمع القمامة في مكان واحد * وليتجه بعضنا إلى رفع مخلفات الحفر * والتعديل * أمّا البقيّة فعليها أن تنقسم إلى فريقين يختص أولهما بتشذيب السّاحة الخضراء التي بقي منها اسمها ! وإعادتها إلى سابق عهدها * ويشتغل الفريق الثاني بغرس مزيد من الأشجار * والنباتات .
وما هي إلا لحظات حتى شرعنا في العمل الذي بدا لنا صعبا متعبا * لكنه بالتعاون صار سهلا ممكنا * وقبل أن تؤذن الشمس بالمغيب صار الحيّ جنة على الأرض! * تزينت بكل رائق وجميل * وقبل أن ننصرف بعد أن ألقينا - في فخر - نظرة ًعلى ما قمنا به من عمل * دعوت جيراني الأعزاء إلى الاستمرار في رعاية ما غرسنا من أشجار ونباتات والامتناع عن رمي الفضلات * لكي يبقى حيّنا نظيفا جميلا من أجمل أحياء العمارات .
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://thakafa2009.mam9.com
romaissa sousou

romaissa sousou


الهواية :  افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  Readin10
المهنة :  افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  Unknow10
المزاج :  افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  Hahaha10

الجنس : انثى الدولة : الجزائر

عدد المساهمات : 3
نقاط : 3
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/07/2011

 افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  Empty
مُساهمةموضوع: رد: افتراضي تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011     افتراضي  تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 06, 2011 11:52 am

mohamed10060 كتب:
تصحيح وحلول مواضيع شهادة التعليم المتوسط 2011 bem
تصحيح شهادة التعليم المتوسط


ملاحظة هذا التصحيح هو اجتهاد فقط وليس التصيحيح الرسمي


دورة جوان 2011
اللغة العربية



النص :
المدن الجميلة تظل مرتسمة في أفكار الزائرين * وتتمتع باحترام وهيبة لا يتأتيان إلا بعناية سكانها * سواء أكانوا مواطنين أم مؤسسات مسؤولة عن التنظيم
وفي الحقيقة لا نستطيع أن نقول : أن مسؤولية ترتيب المدن وتنظيفها تقع على عاتق جهة دون أخرى فالجميع ينبغي أن تصب جهودهم في حقل واحد ومصلحة واحدة .غير أن الجهة المختصة تتحمل دور الراعي الفنّي * الذي يهيّئ الإمكانات والوسائل المساعدة على
دوام التنظيم ودعم تنفيذه .
ومن هنا تنهض البلديّات بهذه المهمة * وتهيب بمواطنيها وساكنيها أن يُسهموا فيها من أجل مدينة أكثر جمالا * وأعمّ نظافة. مع العلم * أن الجهات المختصة تبذل أقصى الجهد في تنظيم الشوارع * واستنبات الأشجار *وترتيب السّاحات * ووضع سلال القمامة في أماكن بارزة
ومن الظواهر السلبية التي يمارسها بعض المواطنين القيام بتكسير اجهزة الهاتف ومصابيح الإنارة العمومية * ورمي القمامة على قارعة الطريق . وكثيرا ما نشاهد البعض وهم يتجولون حاملين زجاجات المرطبات أو علب المواد الغذائية ثم يرمونها في أيّ مكان بعد أن ينتهوا من استعمالها فتترك أثرا يشوّه الجمال * ويضر بالصحة * ويسبب الأذى كما أن بعض الناس يرمون المواد المستهلكة من خلال نوافذ سياراتهم * وهم يعلمون مدى الأذى الذي يتسببون فيه .
د
. سليمان محمد
الأسئلة
الجزء الأولـــ
ا- البناء الفكري
1- هات عنوانا مناسبا للنص
2- على من تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن في نظر الكاتب
3 - أشار الكاتب إلى بعض الظواهر السلبية التي يقوم بها بعض المواطنين
اذكرها
4 - اشرح : يسهموا – يشوّه
5- هات من النص ضد ما يلي : مخفية – الإيجابية
ب البناء الفني
1- ما نوع النص
2- بيّن نوع الصورة البيانية الآتية : تصبّ جهوده ثم اشرحها
ج البناء اللغوي :
1- أعرب المدن والهاء في كلمة يمارسها
2- ما محا الجملتين بين قوسين من الإعراب : وهم يتجولون – أن ينتهوا
3- استخرج من النص اسم تفضيل ثم اذكر فعله
الجزء الثاني
الوضعية الإدماجية
السند
أزعجتك الأوساخ المنتشرة في حيّك فاتفقت مع مجموعة من ساكنيه على تنظيفه
وتجميله
التعليمة


اكتب نصا من اثني عشر سطرا تسرد فيه الأعمال التي قمتم بها داعيا السكان
إلى المحافظة على نظافة الحيّ وجماله .







التصحيح
الجزء الأولــــ

أ-البناء الفكري :
1- العنوان المناسب للنص : نظافة المدن
2- تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن في نظر الكاتب على : الجميع
3- الظواهر السلبية التي أشار إليه الكاتب :
- القيام بتكسير أجهزة الهاتف
- تحطيم مصابيح الإنارة
- رمي القمامات في الطريق
4- الشرح :
يسهموا : يشاركوا
يشوّه : يلطخ * يفسد
5- الضدان
مخفية ضدها : بارزة
الإيجابية ضدها : السلبية
ب- البناء الفني
1- نوع النص : مقال
2- نوع الصورة البيانية في:" تصبّ جهودهم " :استعارة مكنية
ج- البناء اللغوي :
1- إعراب المفردات :
هـا : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به
المدن : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
2- إعراب الجمل :
وهم يتجولون : جملة اسمية في محل نصب حال
أن ينتهوا : جملة فعلية مصدرية في محل جر مضاف إليه
3- استخراج اسم التفضيل وبيان فعله
أكثر من الفعل كَثُر
أو
أعمّ من الفعل عمّ
الجزء الثاني
الوضعية الإدماجية :
كلّ صباح حينَ أخذُ الطريق متجهًا إلى المتوسط حيث أدرسُ * كنت أمر - انطلاقا من مخرج العمارة التي أقيم ُ فيها أنا وأسرتي- على بقايا الأجُرّ تركها منْ قاموا بتعديل في سكناتهم هنا وهناك * وأطنانٍ من القمامة ألقاها السكانُ دونَ استثناء من الأبواب أو من على الشرفات * ممّا كان يشعرني بالحزن الشديد على ما وصلنا إليه نحنُ المسلمين الذينَ يأمرنا ديننا بالنظافة في كل وقت و التوضؤ لكلّ صلاة.
وفي يوم من الأيام * وبمناسبة زواج أحد أبناء الحي * اجتمعنا في السّاحة بيْنَ العمارات * وعبّرَ كلُّ مِنَّا عن انزعاجه من هذه المناظر المؤذية وكأننا لم نساهم فيها لا من بعيد ولا من قريب! فقلت لمن كان حولي : إن أول خطوة لمعالجة هذه المشكلة هي أن نقر جميعا بمسؤوليتنا على الوضع المزري الذي يعيشه حيّنا الجميل * ثم علينا أن نتفق جميعاعلى تنظيفه * وتجميله * وذلك بتوزيع المسؤوليات فيما بينا * فليقم بعضنا بجمع القمامة في مكان واحد * وليتجه بعضنا إلى رفع مخلفات الحفر * والتعديل * أمّا البقيّة فعليها أن تنقسم إلى فريقين يختص أولهما بتشذيب السّاحة الخضراء التي بقي منها اسمها ! وإعادتها إلى سابق عهدها * ويشتغل الفريق الثاني بغرس مزيد من الأشجار * والنباتات .
وما هي إلا لحظات حتى شرعنا في العمل الذي بدا لنا صعبا متعبا * لكنه بالتعاون صار سهلا ممكنا * وقبل أن تؤذن الشمس بالمغيب صار الحيّ جنة على الأرض! * تزينت بكل رائق وجميل * وقبل أن ننصرف بعد أن ألقينا - في فخر - نظرة ًعلى ما قمنا به من عمل * دعوت جيراني الأعزاء إلى الاستمرار في رعاية ما غرسنا من أشجار ونباتات والامتناع عن رمي الفضلات * لكي يبقى حيّنا نظيفا جميلا من أجمل أحياء العمارات .
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افتراضي تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تصحيح موضوع التربية الإسلامية لشهادة التعليم المتوسط 2011
» تصحيح موضوع التربية المدنية لشهادة التعليم المتوسط 2011
» تصحيح موضوع التاريخ والجغرافيا لشهادة التعليم المتوسط 2011
» تصحيح موضوع العلوم الطبيعية و الحياة لشهادة التعليم المتوسط 2011
» تصحيح موضوع اللغة الإنجليزية لشهادة التعليم المتوسط2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العلم نهضة الامة الإسلامية :: التعليم الجزائري :: التعليم المتوسط :: شهادة التعليم المتوسط(bem)-
انتقل الى: